كمية أقل من الكحول لا تزال كثيرة: هل نبيذ واحد يوميًا يضر بصحتنا؟

وجد الباحثون أنه حتى الكميات الصغيرة من الكحول يمكن أن تغير الدماغ بشكل كبير. لم يجدوا تأثير وقائي من الاستهلاك المعتدل. (الصورة: استوديو أفريقيا / fotolia.com)

استهلاك الكحول: يشرب الخمر أحيانًا ضارًا بصحتهم
أشارت دراسات علمية مختلفة في الماضي إلى أن تناول الكحول باعتدال يمكن أن يكون مفيدًا للصحة. قام الباحثون الكنديون الآن بتحليل العديد من الدراسات حول هذا الموضوع بمزيد من التفصيل وخلصوا إلى: لم يتم إثبات الفائدة الصحية من الكحول.

'

يتم دحض الآثار الإيجابية للكحول
"لا أحد يستطيع أن يرفض كأس الشرف" ، هكذا يقول المثل القديم. في الماضي ، توصلت دراسات مختلفة إلى استنتاج مفاده أن تناول الكحول باعتدال يمكن أن يكون بمثابة حماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية. من ناحية أخرى ، من المعروف أن الكحول يزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم والكبد الدهني وأنواع مختلفة من السرطان. لطالما جادل العلماء حول ما إذا كان استهلاك الكحول المعتدل صحيًا حقًا. في العام الماضي ، نشر باحثون بريطانيون دراسة في المجلة الطبية البريطانية دحضت الآثار الإيجابية للكحول. أعاد الباحثون الكنديون الآن تقييم عدد كبير من الدراسات العلمية وتوصلوا أيضًا إلى استنتاج مفاده: حتى الاستهلاك المعتدل للكحول ليس مفيدًا للصحة.

أشارت الدراسات السابقة إلى فائدة صحية من استهلاك الكحول المعتدل. توصلت دراسة كبيرة أجراها علماء كنديون الآن إلى استنتاجات مختلفة. (الصورة: استوديو أفريقيا / fotolia.com)
الاستهلاك المعتدل للكحول لا يزيد من متوسط ​​العمر المتوقع
حتى يومنا هذا ، كثير من الناس مقتنعون بأن كأسًا واحدًا من النبيذ يوميًا يسمح لهم بعيش حياة أطول وأكثر صحة. ومع ذلك ، فإن الأدلة العلمية المتاحة "مهتزة في أفضل الأحوال" ، حسب مجلة "Journal of Studies on Alcohol and Drugs". يقدم العدد الحالي من المجلة دراسة شاملة حول هذا الموضوع من قبل باحثين كنديين في مركز أبحاث الإدمان بجامعة فيكتوريا.
في دراستهم الشاملة ، قام العلماء في مركز أبحاث الإدمان في كولومبيا البريطانية بتقييم نتائج 87 دراسة قديمة للتحقيق في الفوائد الصحية المحتملة لاستهلاك الكحول. ومع ذلك ، فإن استنتاجك مثير للقلق. معظم الدراسات التي وجدت الفوائد معيبة وبالتالي فإن النتائج غير موثوقة. في رأي مؤلف الدراسة تيم ستوكويل ، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك متشككًا بشأن التصريحات حول الآثار الصحية الإيجابية المفترضة لاستهلاك الكحول المعتدل.

دراسات مع نقاط ضعف كبيرة
تم العثور على العديد من الآثار الإيجابية لاستهلاك الكحول المعتدل حتى زيادة كبيرة في متوسط ​​العمر المتوقع في الدراسات التي تم تقييمها ، ولكن عند الفحص الدقيق ، أظهرت الدراسات نقاط ضعف كبيرة. أفاد الباحثون أن الكثير منها كان معيبًا وتم تصميم تصميم الدراسة بطريقة تم العثور على الفوائد في الأماكن التي لا يمكن العثور فيها على أي فوائد. على سبيل المثال ، السؤال الرئيسي في البحث هو كيف تم تعريف "الممتنعين" ، مع من تم مقارنة مجموعة مستهلكي الكحول المعتدلين ، كما يوضح تيم ستوكويل ، مدير مركز أبحاث الإدمان في كولومبيا البريطانية. تمت مقارنة معظم الذين يشربون الكحول باعتدال (بحد أقصى مشروبين في اليوم) مع الممتنعين "الحاليين" ، على الرغم من أن مجموعة الممتنعين عن التدخين يمكن أن تشمل الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية سيئة بشكل خاص والذين تم استبعاد استهلاك الكحول لهذا السبب.

لا توجد علاقة سببية
إذا تم تطهير مجموعة الممتنعين من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة بشكل خاص ، فإن الدراسات المتنازع عليها لم تظهر أي مزايا لاستهلاك الكحول المعتدل مقارنة بالامتناع ، وفقًا لتقرير ستوكويل وزملاؤه. كتب الباحثون أن 13 دراسة فقط من أصل 87 دراسة استبعدت تعرضًا سابقًا سلبيًا بشكل غير متناسب للممتنعين في تصميمهم ولم يتم العثور على أي فوائد صحية لاستهلاك الكحول في هذه الدراسات. بعد تعديل البيانات المستخدمة ، تبين أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون أقل من مشروب واحد في الأسبوع لديهم أعلى متوسط ​​عمر متوقع. نظرًا للانخفاض الشديد في تناول الكحول والاستهلاك غير المنتظم ، لا يمكن افتراض وجود علاقة سببية هنا.

وصف المزايا غير المعقولة لاستهلاك الكحول المعتدل
في الدراسات المتاحة ، أدى استهلاك الكحول المعتدل إلى مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ، كما يؤكد مؤلف الدراسة ستوكويل. على سبيل المثال ، كان مستهلكو الكحول المعتدلون قد أظهروا انخفاضًا في خطر الإصابة بالصمم أو حتى تليف الكبد مقارنةً بالممتنعين. وقال ستوكويل: "إما أن الكحول دواء سحري ... أو أن الشرب المعتدل هو في الواقع مؤشر على عوامل أخرى". فيما يتعلق بالأنواع المختلفة من المشروبات الكحولية ، وفقًا للباحثين ، لم يكن هناك أيضًا أي تأثير على العمر الافتراضي. يوضح ستوكويل: "حتى لو كان الأمر كذلك ، فمن غير المحتمل أن يكون محتوى الكحول هو السبب". (fp، ad)

الكلمات:  المواضيع أطراف الجسم اعضاء داخلية